وصفات علاجيه باستخدام العسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وصفات علاجيه باستخدام العسل

مُساهمة من طرف Admin في الخميس مايو 13, 2010 2:43 pm

وصفات طبية لعسل النحل

حالات الاسهال
العسل وماء الشعير لعلاج الإسهال: (عسل برسيم) المكونات: - عسل نحل: ملعقة كبيرة. - ماء شعير: مقدار مناسب.

التحضير والاستعمال: يحلى ماء الشعير بالعسل، ويشرب على جرعات متكررة.


حالات القلق والتوتر
مستحضر العسل والأعشاب المهدئ والمقاوم للأرق: (عسل بردقوش) المكونات: زهر بابونج( 2 ملعقة صغيرة) - أوراق نعناع (طازجة أو مجففة) 2 ملعقة صغيرة - عسل نحل: ملعقة كبيرة.

التحضير والاستعمال: جهز (منقوع) من كل من البابونخ والنعناع ثم يمزج الاثنان معاً ويحلى المزيج بعسل النحل, يؤخذ هذا الشراب مساءً.




حالات الجروح والحروق
مرهم طبيعى لعلاج الجروح والتقيحات: (عسل موالح) المكونات: دقيق درة أو قمح - عسل نحل.

التحضير والاستعمال: تجهز كمية مناسبة متساوية من الدقيق والعسل وبخلط الاثنان ببعضهما، ويستخدم هذا الخليط كدهان موضعى.




حالات السعال الشديده

مستحضر للسعال المتكرر: (عسل اعشاب) المكونات: - عسل نحل: ملعقة كبيرة. - عصير ليمون: ملعقة كبيرة.

التحضير والاستعمال: يخلط العسل مع عصير الليمون، ويؤخذ من هذا الخليط على حسب الرغبة (يمكن زيادة كمية هذا المستحضر بشرط تساوى كمية العسل وعصير الليمون).




مستحضر للسعال الشديد: (عسل اعشاب) المكونات: - عسل نحل: ¼ فنجان. - عصير ليمون: ملعقة كبيرة. - جلسرين نقى: ملعقة كبيرة.

التحضير والاستعمال: تخلط المركبات ببعضها، ويحفظ الخليط فى زجاجة محكمة، ويؤخذ ملعقة كبيرة من الخليط كل ساعتين أو حسب الضرورة.



حالات التهاب الحلق
مستحضر لعلاج التهاب وألم الحلق عسل حبة البركة) المكونات: - عسل نحل: 2 ملعقة كبيرة. - جلسرين نقى: 2 ملعقة كبيرة. - عصير ليمون: 2 ملعقة كبيرة. - زنجبيل بودرة: ½ ملعقة كبيرة.

التحضير والاستعمال: توضع المكونات فى برطمان أو وعاء وتسخن فى وعاء آخر مملوء بالماء الساخن حتى يذوب العسل والجلسرين، ثم يرفع الوعاء بعيداً عن السخونة ويقلب الخليط جيداً, يؤخذ ملعقة كبيرة من هذا الخليط مساءً قبل النوم، ويستخدم دافئاً أو معادلاً لدرجة حرارة الغرفة.



جروح الولاده

مرهم عسل النحل لعلاج جروح الولادة:
(عسل برسيم) لمساعدة التئام الشق الجراحى المعمول بمنطقة العجان لتسهيل الولادة (عملية التوسيع)، يمكن استخدام عسل النحل بمثابة مرهم لدهان منطقة الجرح حيث يؤدى إلى سرعة التئامه، وتخفيف الألم المنبعث منه، علاوة على تطهير مكان الجرح من الجراثيم، وامتصاص الإفرازات الناتجة عنه نظراً لخاصية العسل المميزة فى امتصاص الماء.

حرقان القلب
عسل النحل علاج لحرقان القلب عند الحوامل:
(عسل حبة البركة) يعتبر عسل النحل علاجاً آمناً وبسيطاً لمقاومة الشكوى من حرقان القلب بمعنى الشكوى من انبعاث حرقان من فم المعدة و خلف الصدر عند الحوامل، وذلك لأن العسل يقاوم الحموضة الزائدة وينشط عملية الهضم. ويؤخذ منه لعلاج هذه الحالة مقدار ثلاث ملاعق يومياً بعد تناول الطعام.



لتخفيف السعال وخاصة الناتج عن التدخين: (عسل اعشاب) نقع فى لتر ماء مغلى مقدار 4 ملاعق من بذر الكتان لمدة 3 ساعات مع تغطية غطية الإناء، ثم يصفى الماء، ويضاف إليه عصير ليمونتين وملعقة من عسل النحل, يؤخذ ملعقة من هذا المستحضر عند نوبات السعال.



عسل النحل كمنشط جنسى:
(عسل صحراوى) يحتوى عسل النحل على مواد لها علاقة بتنشيط الناحية الجنسية مثل: حمض الأسبارتيك، ونسبة قليلة من الهرمونات، وكمية من فيتامين (هـ). وفى الطب الشعبى الغربى، يقدم عسل النحل مع عشب حشيشة الدينار للعروسين بغرض تحقيق الثبات الجنسى ومقاومة التوتر، وهو ما يساعد عليه هذا العشب، بالإضافة لتنشيط الرغبة الجنسية وهو ما يساعد عليه عسل النحل, و يسمى هذا المشروب ببيرة العسل, وهو شراب غير مسكر نهائياً. ويحضر بنقع ملعقتين من حشيشة الدينار فى فنجان ماء مغلى لمدة 15 دقيقة ثم يصفى المنقوع ويحلى بملعقة من عسل النحل.



لبخة العسل لعلاج الخراريج:
(عسل برسيم) لتخفيف الألم والتورم (الالتهاب) بمكان الدمل أو الخراج, يجهز خليط مكون من ملعقة كبيرة من عسل النحل وملعقة مماثلة من زيت كبد الحوت، ويوضع كمية من هذا الخليط على قطعة شاش معقم ويوضع الشاش فوق مكان الإصابة ويثبت بضمادة، وتستبدل اللبخة بأخرى كل 8 ساعات.



عسل النحل لعلاج للأرق:
(عسل بلدى) يجهز برطمان زجاجى به ملء فنجان من عسل النحل، ويخلط بمقدار ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح, يحفظ هذا البرطمان فى غرفة النوم، ويؤخذ منه ملء ملعقة قبل النوم للتغلب على الأرق, ويمكن تكرار نفس الجرعة بعد مرور ساعة فى حالة استمرار الأرق.



لمقاومة أعراض الشيخوخة:
(عسل صحراوى) مظاهر الشيخوخة (فى جميع الأعمار) بنسبة 1:1 أو أو2:1, ويستعمل 55-75 جراماً من تلك العجينة، حيث تحتوى على مادتى "مثيونين" و "كولين", ولهما فائدة عظيمة للجسم, حيث تزيدان استخراج الكوليسترول منه.





العسل والتئام الجروح:
كان قدماء المصريين ينصحون بتغطية الجروح بقماش قطني مغموس بالعسل لمدة أربعة أيام، وقد جربها حديثًا الجراح البريطاني د: "ميخائيل بولمان" بمستشفي نورفولك - نورويتش بإنجلترا؛ حيث أتى العسل بنتائج مذهلة في تضميد جرح ناتج عن استئصال ثدي بسبب تسرطنه مما أدى إلى تشكل جرح متكهف وعميق ومتقرح؛ فتحسن الجرح بسرعة فائقة بعد استعمال العسل؛ حيث إن احتواء العسل على عناصر غذائية يلعب دورًا واضحًا في التشكل السريع للأنسجة النامية، كما إنه يعمل على تهدئة الجروح الملتهبة والمتقيحة بطيئة الالتئام، كما يستعمل العسل كذلك في حالات الإصابة بالرصاص؛ حيث إن العسل يزيد كمية إفراز "الجلوتاثيون" في الجرح مما يساعد في عمليات التأكسد والاختزال وينشط نمو الخلايا وانقسامها؛ فيسرع بالشفاء، ويسرع العسل من التئام الجروح خاصة إذا أُخِذَ عن طريق الفم.
كما يستعمل العسل كمهدئ للأعصاب وضد السعال والأرق والتهاب الشعب الهوائية والمغص وتقلص العضلات.

العسل والأطفال:
ينصح كثير من الأطباء الطفل الذي لا يستطيع التحكم في عضلات المثانة البولية بعد سن 3 سنوات بتناول ملعقة عسل قبل النوم حيث يجذب العسل سوائل الجسم؛ فيريح الكلى في أثناء الليل؛ حتى يتعود الطفل على عدم التبول ليلاً، بل إن كبار السن ينصحون بتناول العسل قبل النوم لوقايتهم من النهوض في الساعات المبكرة للتبول.
وفي إحدى مستشفيات أسبانيا أُجريت تجربة على (30) طفلاً لمدة (6) شهور وقُورِنوا بعدد مماثل من الأطفال يأخذون الغذاء العادي؛ فظهرت زيادة في الوزن، وزيادة في عدد الكرات الدموية الحمراء، وزيادة في الهيموجلوبين، وزيادة في الكائنات النافعة بالأمعاء، علاوة على قدرة تحمل غير عادية بالنسبة للأطفال الذي يأخذون العسل، وينصح الأطفال في حالة إصابتهم بالأنيميا بإضافة ملعقة عسل صغيرة أو اثنتين إلى وجبة الطفل، كما وُجِدَ أن العسل يساعد على تحسن نمو العظام والأسنان.
وعند إصابة الجهاز الهضمي بالقرحة ينصح بتناول العسل مذابًا في الماء الدافئ وقد نشر د. "سالم نجم" في مؤتمر الطب الإسلامي عام (1982) أن العسل أفاد في علاج الإسهال المزمن غير المعروف السبب.
كما نصح "داود الإنطاكي" في القرن السادس عشر باستعمال عسل النحل لعلاج مرضى الصفراء وتسمم الكبد، وثبت في مستشفى جامعة بولونيا بإيطاليا أن للعسل تأثيرًا مقويًّا لمرضى الكبد، كما أن خليط العسل والليمون وزيت الزيتون يفيد في حالات أمراض الكبد والحوصلة المرارية.

العسل ومرض السكر:
في عام (1939) أعلن دكتور "فاتيف" من كلية طب صوفيا أنه تمكن من علاج (36 ) طفلا مصابا بالسكر من خلال إعطائهم ملعقة عسل صغيرة مع كل وجبة طعام مع الأدوية المعروفة، كما لوحظ أن تناول كمية صغيرة مع الإفطار يفيد مرضى البول السكري وخاصة عند ظهور أعراض المرض متأخرًا عند سن الأربعين، وفي هذه الحالة يكون العسل هو أنسب المواد لتنبيه غدة البنكرياس لإفراز الأنسولين، ويكون استعماله بحذر حيث إن الإفراط قد يؤدي إلى إفراز كمية وافرة من الأنسولين؛ فيسبب استهلاك السكريات المعطاة ويتبعه استهلاك سكر الدم الأصلي.

العسل والحساسية والجهاز التنفسي والروماتيزم:
أعلن دكتور "وليام بيترسون" إخصائي أمراض الحساسية بجامعة "أيوا الأمريكية" أنه قام بمعالجة (22) ألفَ مريضٍ بالحساسية بمقدار ملعقة يوميًّا من عسل النحل الخام، وأكد العسل فاعليته في (90%) من الحالات وفي حالات الشعور بثقل الصدر والسعال وخشونة الصوت يفيد منقوع البصل مع العسل في جلي الصدر، وكذلك في علاج السعال الديكي.
وكما أثبتت التجارب الطبية أن مزج العسل بالمواد الغذائية الخالية من فيتامين ك يظهر فعالية مؤكدة ضد النزيف.
كما أثبت العسل فاعلية في حالة التهاب الأعصاب والروماتيزم، والتهاب المفاصل، وفي حالة التهاب الشعب الهوائية، وفي حالة شلل الأطفال تؤخذ ملعقتان من العسل مع كل وجبة حيث يرفع نسبة الكالسيوم في الدم.

العسل وتسمم الحمل:
تظهر على كثير من السيدات الحوامل في الثلث الأخير من الحمل الأول بعض الأعراض المرضية مثل: انتفاخ الجسم، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الزلال في البول وازدياد نسبة اليوريا في الدم، وترجع هذه الأعراض إلى نقص مادة "بروستاجلاندين" في الدم، ومع تناول السيدة الحامل للعسل صباحًا ومساءً يؤدي إلى تأثيره المهدئ وإدراره للبول بالإضافة إلى احتوائه على الدهنيات الفوسفورية الأساسية لمادة "البروستاجلاندين".

العسل والجلد:
في بعض الدول الأوروبية يقوم الريفيون بربط أماكن الحروق والجروح والتسلخات بأشرطة من القماش المدهون بالعسل.
وأثبتت حادثة واقعية لطفل انسكب عليه كوب من الشاي المغلي أدى إلى التهاب جلد الصدر والبطن، ومع دهانه سريعًا بالعسل المتجمِّد؛ في الصباح بعد الكشف عن أماكن الحرق تبين أن السطح البطني للجسم أبيض عاديّ، كأن لم يصبه شيء مع ظهور فقاعة بحجم حبة العنب في أعلى الصدر ممتلئة سائلاً يبدو أنها كانت قليلة الالتهاب؛ فلم تُرَ، ولم تُدهَن بالعسل، ومع المقارنة بين السطحين تبين المفعول الأكيد للعسل.
وفي الطب الروسي الشعبي كانت تُستعمَل لبخة العسل المخلوط بالدقيق لعلاج الخراريج السميكة التي تصيب الأكف والأقدام وكذلك سل الجلد.
والعسل يُعتبَر من مصادر الجمال؛ فكان يُستخدَم كمحلول للوجه مع اللبن؛ حيث يغذي العسل الجلد ويزيده بياضًا ونعومةً، ويقيه من الميكروبات، كما يعمل العسل على شدِّ الجلد المرتخي والمتشقق، والشفتين فينصح بخلط (30) جرامًا من العسل + (30) جرامًا من عصير الليمون + (15) جرامًا من ماء الكولونيا. ويعتبر العسل وعصير الليمون أحسن المواد لعلاج ضربة الشمس وتهيج وتبقع الجلد.

العسل والعيون:
وبالنسبة لأهمية العسل للعين، ففي عام (1981) أشار د. "محمد عمارة رئيس قسم طب العيون بجامعة المنصورة - إلى نجاح العسل في علاج التهاب القرنية، وعتمات القرنية المترتبة عن الإصابة بفيروس الهربس، والتهاب وجفاف الملتحمة، وينصح بوضع العسل في جيب الملتحمة الأسفل (2 - 3) مرات يوميًّا مثل وضع المراهم تمامًا، وإن كان ذلك ربما يؤدي إلى حدوث حرقان وقتي بالعين وانهمار الدموع؛ فإنه سرعان ما يتلاشى وتتحسن الحالة بنسبة (85%).


العسل وحدة البصر ..تجربة شخصية


بالنسبة للعسل والبصر أنا بالفعل قد استعملت العسل الصافي النقي كمرهم للعين في اول مرة قد احسست اني فقدت عيني من شده لسعة العسل عند التحامه بالعين وانهمرت الدموع واحمر بياض العين ثم بعد ذلك سبحان الله العظيم والله لقدكشفت كشف نظارة وانا استعمل النظارة الطبية منذ زمن فوالله العظيم وجدت ان نظري زاااااد بمقدار ملحوظ ومنذ ذلك الحين وانا كلما استعملت عسل النحل للعين كلما زاد نظري ولم احتاج الى النظارة وحين اكسل او اهمل اجد نظري قد عاد كما كان ففعلا صدق الله العظيم فيه شفاء للناس
ولكن ملحوظة يوجد بعض الاشخاص لديهم حساسية مفرطة ولا ينفع معهم العسل وقد سالت طبيب العيون واخبرته بانني استعمل العسل كمرهم للعين فاجابني انه طالما لا يوجد حساسية وانا ارتاح عليه فبها ونعمة والا فلا نستعمله. وشفا الله كل مريض
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaalalmisri.riadah.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى