استخدام هرمون السوماتوتروبين في زيادة انتاج الالبان

اذهب الى الأسفل

استخدام هرمون السوماتوتروبين في زيادة انتاج الالبان

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين أبريل 25, 2011 9:06 am

أستخدام هرمون البوفين سوماتوتروبين فى مزارع الأبقار الحلابة

إستخدام هرمون البوفين سوماتو تروبين فى الأبقار الحلابة


- يعرف هذا الهرمون أيضاً بهرمون النمو عند الأبقار وهو هرمون بروتينى يفرز من الغدة النخامية للأبقار وهذا الهرمون له تأثير كبير فى زيادة إنتاج الحليب وله أيضاً تأثير مهم على النمو فى العجول م فى زيادة إنتاج الحليب فى الأبقار وقد صرحت منظمة الغذاء والدواء بإستخدام هذاالهرمون فى 5 نوفمبر من عام 1993 .
- يتم إنتاج هذا الهرمون عن طريق الهندسة الوراثية بتنميته على مزارع بكتيريا الإشريشياكولاى.
- الهرمون له شعبية كبيرة بين مربى الأبقار الحلابة فى بعض البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية فى حين أن هناك دول آخرى مازالت تعارض إستخدام هذا الهرمون فى مزارعها مثل ألمانيا الإتحادية
- للهرمون تأثير ملحوظ فى زيادة إدرار الحليب حيث أشارت بعض المصادر بأنه يزيد الحليب بنسبه تتراوح من( 8- 17 % ).
- كيفية عمل الهرمون غير واضحة تماماً ولكن يحتمل أن تأثيره فى زيادة الإدرار تكمن فى أنه يزيد من تدفق الدم للضرع ويحسن من قدرة الأبقار على تحقيق أقصى إستفاده ممكنه من الغذاء .
- يعطى الهرمون للبقرة عن طريق الحقن ويفضل أن يعطى بعد ال100 بعد الولادة ويوقف قبل تجفيف الأبقار 30 يوماً على الأقل. - بعض المنتجات من الهرمون يمتد مفعولها إلى 14 يوم والبعض الآخر يمتد إلى 28 يوم .
- لايعطى الهرمون إلا للبقرة ذات البنية الجسدية الجيدة أكثر من 3.5 وتكون خالية من المشاكل الصحية مثل إلتهاب الضرع وغيرها ومع إستخدام الهرمون يجب أن تزيد عليقتها نبسبة (10-20 %) من الحبوب والأعلاف الخشنة .
- ليس لإستخدام الهرمون تأثير مباشر على صحة البقرة وحالتها التناسلية ولكن قد يكون تأثيره غير مباشر حيث أن زيادة الإدرار قد تأثر على حالة البقرة الصحية والتناسلية .
- ليس للهرمون تأثير على صحة المستهلك لأن نفس الهرمون يفرز طبيعياً فى حليب كل الأبقار ونسبته فى الحليب المنتج من الأبقار المعامله بالهرمون هى نفس نسبته فى الحليب المنتج من الأبقار الغير معامله بالهرمون ويتم هضمه مثل هضم البروتينات الآخرى بدون أن يترك أى أثر جانبى حتى ولو حقن به الإنسان لأنه لا يكون فعال إلا فى دم الأبقار.
- للهرمون أهمية كبيرة للمربى والمستهلك على حد سواء حيث يزيد من كفائة البقرة الإنتاجية و يقلل من تكلفة لتر الحليب وبالتالى ينعكس على سعر لتر الحليب . منقول

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaalalmisri.riadah.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى