الكفاءه التناسليه للخيل"معرفه وتقييم"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكفاءه التناسليه للخيل"معرفه وتقييم"

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:09 pm

تقييم الكفاءة التناسلية للأفراس إستعداداً للموسم التناسلي






يتم تقييم الأفراس قبل الموسم التناسلي وذلك لغرض التخلص من المشاكل التناسلية وأيجاد الحلول المناسبة لها في الوقت المناسب.
تقسم الأفراس حسب الحالة التناسلية الى الأصناف التالية:


1. الأفراس ذوات الولادات السابقة ( Barren mares ) :


الأفراس في هذا الصنف تكون غير حامل والسبب ممكن أن يكون هو عدم أعطاء الفرصة لهذه الأفراس بأن تحمل أو أن تلقيحها ( تسفيدها ) تم بشكل عشوائي وليس تحت القواعد المتبعة في التسفيد.
في الجانب الأخر , ممكن هذه الأفراس لها مشاكل تناسلية كامنة بحيث أعاقتها عن أن تكون حامل. هذه الأفراس يجب أن تخضع للفحوص التناسلية الخارجية والداخلية وذلك لغرض أيجاد الحلول المناسبة والعلاجات الناجعة لها قبل بداية فصل التربية.. أهم المشاكل التناسلية تتضمن ألتهاب بطانة الرحم (endometritis ) وهو عبارة عن ألتهاب الطبقة المبطنة للرحم , الأصابات الرحمية بالعدوى , ألتهاب النسيج الليفي ويكون حول الغدد الرحمية ويكون ناتج عن شفاء الجروح الرحمية ( الصورة رقم 1 ) و الأكياس اللمفاوية (lymphatic cysts ).
وفي بعض الأفراس تكون الحالات متفاقمة وتحتاج إلى أجراءات جراحية لتصحيح المشاكل التناسلية ومثل هذه الحالات التالي:

1. التكوين السيء للمنطقة العجانية – الفرجية ( poor perineal/vulvar conformation ) .. والتصحيح الجراحي يكون عن طريق عملية كاسليك
(Caslick's operation ).
2. تجمع البول في المهبل (Urovagina) ومثلما هو واضح في الصورة رقم ( 2 ) .. والتصحيح الجراحي يكون للأمتدادات الأحليلية.

3. تمزق عنق الرحم (Cervical laceration ) ومثلما هو واضح في الصورة رقم ( 3 ) وأيضاً يجب أن يتم التصحيح الجراحي لهذه الحالة لغرض أستعادة خصوبة الفرس.

4. التمزق الشرجي الدهليزي (Recto-vestibular laceration ) ومثل هذا العيب يوجد في وقت الولادة والتصحيح الجراحي للحالة ممكن أن يعيد الخصوبة للفرس المصابة.

الفحوصات والأختبارات التشخيصية التناسلية التي يوصى بها للأفراس ذوات الولادات السابقة تتضمن الجس (palpation ) .. والتقييم بفحص الموجات فوق الصوتية ultrasonographic ) ) للمبايض والرحم .. والفحوصات الرحمية مثل الخزع الرحمية والفحص الخلوي للرحم .. والفحص البصري والرقمي للمهبل وعنق الرحم.
العلاجات المطلوبة تعتمد على نتائج الفحوصات التشخيصية التي تمت على هذه الأفراس.



2. الأفراس الأباكير (Maiden mares ) :



الأفراس في هذا الصنف تكون الأكثر خصوبة من مجاميع الأفراس الأخرى وذلك لأن المعدل العمر لها يكون واطيء نسبياً , بالأضافة إلى أن هذه الأفراس لم تستعمل لأغراض التكاثر سابقاً لذلك تكون قناتها التناسلية نظيفة وخالية من الأمراض والعيوب.
الأفراس الأباكير الأكبر بالعمر ممكن أن تظهر فيها مشاكل مشاكل تناسلية مثل ألتهاب النسيج الليفي حول الغدد الرحمية (periglandular ) بشكل متشابه للذي يحصل في الأفراس ذات الولادات العديدة.
الأفراس التي تتقاعد من السباقات تحتاج الى عدة أشهر للتخلص من الأجهاد وتأثير الأدوية المرتبطة مع التنافس في السباقات. وممكن ان تظهر في الأفراس الأباكير تشوهات خلقية
(congenital abnormalities ) في القناة التناسلية وتمنع بذلك من أستعمالها لغرض الولادات.

الفحوصات والأختبارات التشخيصية التناسلية التي يوصى بها للأفراس الأباكير تتضمن
الجس .. والتقييم بفحص الموجات فوق الصوتية (ultrasonographic ) للمبايض والرحم .. .. والفحوصات الرحمية مثل الخزع الرحمية والفحص الخلوي للرحم .. والفحص البصري والرقمي للمهبل وعنق الرحم.
وتوجد مشكلة تكون مشتركة وشائعة في الأفراس الأباكير وهو وجود غشاء البكارة ويتم ثقب غشاء البكارة عن طريق اليد المغلفة بالكفوف وأحياناً تتطلب التدخل الجراحي.




3 . الأفراس الحوامل (Pregnant mares ) :


الأفراس الحوامل تتطلب تغذية معينة وخاصة وأجراء التحصينات الضرورية لغرض أن تكون صحتها جيدة دائماً وحفاظاً على صحة الأمهار المولودة حديثاً. ملاك الأفراس الحوامل يجب أن يستشيرون أخصائيين للتغذية والأطباء البيطريين للتعرف على العناية الخاصة بالمراحل المختلفة من الحمل.. وهذه الأفراس يجب أن تفحص في دائماً للتأكد من أستمرار الحمل لديها.. ويجب أن تفحص بشكل يومي لكشف المشاكل التي ممكن أن تظهر أثناء الحمل مثل الكأبة (depression ) , علامات المغص , تطور ضرع غير ناضج وأنتاج الحليب و الأفرازات الفرج
(vulvar discharge ).

منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول للافاده
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaalalmisri.riadah.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى