الاعلاف غي التقليديه كغذاء للحيوان والطيور والاسماك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاعلاف غي التقليديه كغذاء للحيوان والطيور والاسماك

مُساهمة من طرف Admin في السبت يوليو 10, 2010 11:11 am


البدائل العلفية غير التقليدية فى تغذية أسماك المزارع السمكية
الرجوع إلى قائمة المقالات

تغطى مصر مساحات كبيرة من مسطحات المياه العذبة التى تصلح للاستزراع السمكى , ورغم أهمية الاستزراع السمكى فى توفير الغذاء , وتحسن معدلات استهلاك الفرد من البروتين الحيواني ؛ إلا أنه يواجه بعض المعوقات من أهمها القصور فى الموارد العلفية نتيجة استخدام هذه الخامات فى تصنيع الوقود الحيوى من قبل الدول المصدرة , وبالتالى ارتفاع أسعارها فى الفترة الماضية الأمر الذى جعل بعض المربيين يقلع عن مجال تربية أسماك البلطى فى المزارع , واتجاه البعض الآخر إلى تربية الأسماك التى تعتمد فى غذائها على الغذاء الطبيعى مثل أسماك المبروك الفضى , والمبروك ذى الرأس الكبير ,ونظراَ لأن إنتاج الأسماك فى المزارع السمكية يزداد بزيادة الأعلاف الصناعية التى تزيد من معدلات نمو الأسماك بالإضافة إلى أن تكلفة التغذية الصناعية وحدها تبلغ حوالى أكثر من 65 % من إجمالي تكلفة إنتاج المزارع السمكية؛ فإن أفضل الوسائل لتقليل تكلفة إنتاج الأسماك يكمن فى استبدال مكونات العلائق التقليدية , والمرتفعة الأسعار بمواد رخيصة يسهل الحصول عليها كالمواد العلفية غير التقليدية والتى يمكن استخدامها فى تغذية الأسماك , وكذلك فإن استغلال هذه المواد سوف يؤدى إلى انتشار المزارع السمكية , وإعادة تشغيل مزارع أسماك البلطى, ومن ضمن الموارد العلفية الغير تقليدية :
أ-الموارد العلفية الحيوانية وتشمل :
1-مسحوق الدم Blood meal

الذى يمتاز بارتفاع محتواه من البروتين الخام إذ يصل إلى حوالى 90 % من الوزن الجاف , ويحتوى على نسبة مرتفعة من الحمض الأمينى (الليسين ) .
2-مسحوق مخلفات الدواجن Poultry by-product meal

والذى يصنع من مخلفات ذبح الطيور, وهو يتكون من الرأس والأرجل والأمعاء وعنقود البيض على أن يكون خالياً من الريش حيث يحتوى مسحوق مخلفات الدواجن على 55 – 60 % بروتين .

3-مسحوق اللحم Meat meal يصنع مسحوق اللحم من الأجزاء المتبقية من ذبح وتقطيع الحيوانات المذبوحة ؛ حيث يتم عمل مسحوق اللحم من هذه الأجزاء بعد استبعاد القرون والحوافر والجلد , تتراوح نسبة البروتين به حوالى 50 -55 % بروتين .
ب – الموارد العلفية النباتية وتشمل :
1- كسب القطن المقشور Cotton seed meal

الذى ينتج بعد استخلاص الزيت من البذور ؛ حيث يحتوى على حوالى 30-35 % بروتين خام.
2- كسب الفول السودانى Groundnut / Pean meal

والذى يمتاز بارتفاع محتواه من الأحماض الأمينية وخصوصاً الأرجنين ,والليسين , والتربتوفان, والجليسين , وعند إدخاله فى تركيبة مع كسب فول الصويا , والذى يمتاز بارتفاع محتواه من الميثيونين يكونان مصدراً بروتينياً متكاملاً للأحماض الأمينية فى علائق الأسماك مع مراعاة ظروف التخزين الجيدة لكسب الفول السودانى .
3-كسب السمسم Seasame seed meal

يعتبر كسب السمسم من المصادر الجديدة والجيدة فى تغذية الأسماك وهو ناتج من عمليات استخلاص زيت السمسم مثله مثل باقى البذور الزيتية , ويحتوى الكسب على بروتين خام يتراوح ما بين 32 – 44 % وهو غنى بالأحماض الأمينية , كما يمتاز بارتفاع محتواه من الأملاح المعدنية ,ويكون له تأثير جيد على نمو الأسماك .
1-كسب دوار الشمس المقشور Sunflower seed meal

يعتبر دوار الشمس أهم مصدر لإنتاج الزيوت فى العالم بعد فول الصويا ,ويمتاز بأنه مصدر جيد للأحماض الأمينية الأرجنين , والميثيونين ؛ حيث يحتوى على 34 – 49 % بروتين خام حسب نوعه واستخلاص الزيت منه ,ويضاف إلى علائق الأسماك بنسب تتراوح ما بين 10 – 15 % .
4-كسب نوى البلح Palm Kernel meal

يحتوى على نسبة من البروتين تتراوح ما بين 16 – 20 % وفى نفس الوقت يوجد به نسبة عالية من الألياف تترواح ما بين 9 – 23 % , ويمكن إضافته لعلائق البلطى بنسبة لا تترواح 15 % نظراً لمحتواه العالى من الألياف .
المصادر البروتينية النباتية من المواد الخضراء

يمكن تجفيف الأجزاء الخضرية من الأعشاب الخضراء والبقوليات وغيرها وتستخدم فى تغذية الأسماك ومن هذه المواد :
1-أوراق ورد النيل :

وهو نبات واسع الانتشار فى جميع فروع النيل , والمصارف , والترع , والبحيرات ويمكن استخدامه فى تغذية الحيوانات , والأسماك وعمليات مقاومة ورد النيل سواء بالطرق البيولوجية , أو الميكانيكية هى عمليات مكلفة , ولم يثبت نجاحها فى المقاومة , والبديل الآن هو جمع هذه النباتات , وتحويلها إلى أعلاف للحيوانات , والأسماك ويحتوى ورد النيل على 34 % بروتين خام , وقد وجد أنه يمكن استخدام ورد النيل فى علائق أسماك البلطى بنسبة تتراوح ما بين 20 – 30 % محل مسحوق السمك , كما وجد أن معاملة أوراق ورد النيل بـــ 4 % صودا كاوية قبل إدخالها فى العليقة فإن ذلك يؤدى إلى تحسين النمو والكفاءة التحويلية لسمك البلطى ,والمبروك .
2-أوراق الليوكينا :

هى عبارة عن أشجار صغيرة تنمو فى مدى واسع من الأراضى الحامضية ,والقلوية وتنمو بصورة جيدة فى الأراضى الطينية ؛ حيث تحتوى أوراق الليوكينا على حوالى 26 % بروتين خام, ويمكن استخدام أوراق الليوكينا فى تغذية أسماك البلطى النيلى فى حدود 15 – 20 % من بروتين العليقة .
مخلفات المصانع :
1- مخلفات البطاطس :

أثناء تقشير البطاطس يفقد حوالى 20 % منها وتحتوى مخلفات البطاطس على 8 – 14 % بروتين و 3.5 % دهون, ويمكن استخدام مخلفات البطاطس فى تغذية الأسماك , وهى ناتجة من مخلفات صناعة الشيبسى وغيرها من المواد المستخدمة للبطاطس , ويمكن استخدامها أيضاً كبديل للذرة الصفراء بنسب تصل إلى حوالى 80 % وعند إحلال 40 % من الذرة الصفراء بمخلفات البطاطس أعطت نتائج جيدة فى معدلات النمو فى علائق البلطى النيلى .
2-مخلفات التمور

تنتج مصر كميات كبيرة من التمور, وكميات كبيرة منه لا تصلح للاستهلاك الآدمي, وهى التمور الضامرة , ومخلفات التمور استخدمت فى تغذية الحيوانات والأسماك .
3-مخلفات الطماطم ( تفل الطماطم )

تنتج شركات تعليب الطماطم كميات كبيرة من المخلفات مثل الثمار التالفة والغير صالحة للتصنيع أو للاستهلاك والقشور والبذور , وهذه المخلفات تمثل 19 % من اجمالى المنتج , وقد استخدمت هذه المخلفات فى تغذية أسماك البلطى ؛ حيث تتراوح نسبة البروتين الخام حوالى 20 % والدهن 7.5 % والألياف 29 % , وأمكن إحلالها مع الصويا بنسبة وصلت إلى 50% فى علائق البلطى , وأعطت نتائج جيدة .
4-مخلفات أخرى

ومنها مخلفات صناعة البسكويت , وكسر المكرونة , وكسر الأرز , ومخلفات صناعة الأغذية, والخميرة , والنشا , ومحتويات كرش المذبوحات , والأعشاب البحرية ؛ حيث تضاف إلى العلائق بنسب معينة حسبما تقتضيه ظروف الاستزراع , والمحتوى البروتينى للمادة المضافة .

هذا كله مع ملاحظة عدم إغفال دور الغذاء الطبيعى الهام لتغذية الأسماك , والذى يجب العناية التامة بتنميته حسبما يقتضيه نوع الاستزراع .منقول
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaalalmisri.riadah.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى