اللقاحات الوقائيه للخيول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اللقاحات الوقائيه للخيول

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يوليو 09, 2010 1:37 pm


اللقاحات الوقائية للخيل العربية


يجب تطعيم كل الجياد بشكل سنوي لحمايتها من الامراض التالية:

مرض التيتانوس (tetanus)
انفلوانزا الخيل
مرض النعاس
مرض الرينوبرينتسيس (Rhinopenumonitis)
الملاريا

مرض التيتانوس:

هذا المرض مؤلم جدا و فتاك، كما انه غير معدي. الذي يسبب المرض هو بكتيريا التيتانوس التى توجد في التربة و مخلفات الخيل. تنتقل هذه البكتيريا الى الخيل عن طريق الجروح البسيطة . عندما تنتقل هذه البكتيريا الى جسم الجواد تقوم بصناعة مادة سامه تسمى التكسون. تنتقل هذه المادة الى دماغ الجواد لتسبب تشنجات عصبية و عضلية في كافة اجزاء الجسم. و بعد فترة معينة يعجز الجواد عن المضغ و البلع كما ان الوفاه تكون عادة بسبب عدم امكانية التنفس مما يؤدي الى الاختناق في اغلب الاحيان. هناك نوعين من اللقاحات ضد هذه البكتيريا و هما :
ا- tetanus toxiod
هذا النوع يصنع في المختبرات و يحمي الخيل لمدة سنه على الاقل ويحتاج لمدة شهر ليبداء بحمايه الخيل من المرض
ب- tetanus antitoxinهذا النوع يؤخد من حصان حاضن للمرض ليقوم بحماية الحصان الملقح لمدة عشرة ايام على الاكثر، ويبداء حماية الخيل مباشرة بعد اعطاء الحقنة.



مرض انفلوانزا الخيل:

وهو مرض يصيب الجهاز التنفسي للخيل، وهو يصيب الخيل الصغيره خاصة. انفلوانزا الخيل مرض معدي الى حد كبير حيث تظهر اعراض الاصابه خلال يومين او ثلاثة بعد التعرض للفيروس. الاعراض عادة تكون ارتفاع فى درجة الحرارة ، كحه، ظهور افرازات من العينين و فتحتي الانف و اخيرا و ليس اخرا الابتعاد عن الاكل نتيجة التهاب الحلق. افضل علاج يشمل الراحة و المضادات الحيوية.
يوجد نوعين اساسين من فيروسات الانفلوانزا A1 و A2. يتم حقن الجياد بشكل سنوي لاعطائها الحصانة ضد المرض كما تحقن المهار فور بلوغها سن الاربعة اشهر.



مرض النعاس:هذا المرض عبارة عن احتقان يصيب الدماغ و الحبل الشوكي لدى الخيل. ينتقل المرض عن طريق حشرات الخيل و بعض انواع البعوض. كما انه قد ينتقل المرض من الجواد الى الجواد ، بالاضافة الى انه قد ينتقل من الجواد الى الإنسان. توجد هناك ثلاثة انواع او تشكيلات من فيروس مرض النعاس وهي:
EEE شرقي
WEE غربي
VEE بصري
جميع الانواع الثالث قاتلة اما عن اكثرها شيوعا فهو الغربي. و هي تقتل بنسبة 50 في المائة اما بانسبة للنوعين الاخرين فهما اقل حصولا ولكن اكثر فتكا حيث تفتك بنسبة 80 في المائة عند اصابة الجياد. اما عن حالة الجياد التي تقاوم المرض في عادة ما ينتهي بها الحال باصابتها بشلل عصبي مزمن في نظامها العصبي مدى الحياة. اما عن اعراض المرض فهي كالتالي:
عصبية و ارتباك الخيل
اما عدم احساس او حساسية زائدة عند لمس الجواد
فقدان التحكم بعضلات الوجه
حركة دوران مستمرة
ينصح بتطعيم الجياد ضد EEE و WEEسنويا بينما التطعيم ضد VEE كل سنتين.



مرض الرينوبرينتسيس (Rhinopenumonitis)

وهو مرض يصيب الجهاز التنفسي كمانه معدي للغاية، كما ان اعراض المرض تشابه مرض انفلوانزا الخيل الا انه قد يتسبب في تسقيط الافرس الحمل بالاضافة الى تشنج الجزء الخلفي لدى الخيل. يجدر بالذكر ان الامهار و الخيل الصغيرة السن هي الاكثر عرضه للاصابه بهذا المرض.
يفضل حقن الافرس قبل التزاوج باسبوعين و من ثم بعد الحمل في الشهر الخامس ، السابع و التاسع من الحمل.منقول

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaalalmisri.riadah.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى