النصائح اللازمه عند تربية الابقار والاغنام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النصائح اللازمه عند تربية الابقار والاغنام

مُساهمة من طرف Admin في السبت يوليو 03, 2010 1:26 am


الاعتبارات الواجب مراعاتها فى تسمين الحيوانات
( ابقار – جاموس – اغنام )
1- على كل مربى ان يجتهد فى الانتفاع الى اقصى حد ممكن من المخلفات النباتية والحيوانية الناتجة من مزرعته او من المزارع المجاورة او المصانع القريبة منه فى تغذية الحيوانات لتقليل التكاليف ورفع العائد المادى .
2- تكاليف التغذية تمثل معظم تكاليف التسمين ( تصل الى 75 % ) لذا يجب على المربى مراعاة الحصول على احتياجته من مواد العلف فى مواسم توافرها حتى يكون سعرها اقل ما يمكن كما يجب عدم شراؤها من اماكن بعيدة الا فى الضرورة القصوى ( كما يفضل شراء علف مصنع جاهز فى حالة قلة عدد الحيوانات المسمنة .
3- استخدام الحبوب فى تغذية الحيوانات فى اضيق الحدود ... نظرا لارتفاع اثمانها من جهة ولتوفيرها للاستهلاك الادمى من جهة اخرى ويمكن الاستفادة من مخلفات المضارب والمطاحن وصناعة النشا من الارز والذرة وتفل البنجر وذلك فى حاله توافرها واحلالها محل الحبوب فى تصنيع علائق الحيوان .
4- يراعى التدرج فى تغذية الحيوانات عند الانتقال من عليقة لاخرى او من العليقة الخضراء الى العليقة الجافة وبالعكس وتتراوح فترة الانتقال بين 10 – 15 يوم والغرض من ذلك يرجع الى الامور التالية
أ‌- تعويد الحيوان على العليقة .
ب‌- تجنب اصابته بالاضطرابات الهضمية الناتجة من التغيير المفاجئ للعليقة .
ت‌- تجنب تدهور وزن الحيوان .
ث‌- التدرج فى التغذية مهم جدا خاصة عند التغذية على اعلاف خشنة معاملة باليوريا او الامونيا .
5- فى حاله خلط مواد العلف الخام فى المزرعة يراعى اضافة مسحوق الحجر الجيرى بنسبة 2 % وملح الطعام بنسبة 1 % وكلوريد الامونيا بنسبة 0.5 : 1 % على الاقل بين كل خلطة واخرى او كل خلطتين وذلك لتنظيم حموضة الكرش وعدم تكوين حصوات بولية خاصة اذا كانت نسبه العلف المركز فى العليقة اكثر من 60 : 65 % من العليقة الكلية كما يفضل توفير قوالب مخلوط الاملاح المعدنية لسد احتياجات الحيوانات من العناصر النادرة .
6- يجب العناية بجرش او طحن مواد العلف التى تحتاج لذلك خاصة الحبوب وذلك لزيادة الاستفادة منها فى العجول البقرى و الجاموسى اما الاغنام فيمكنها الاستفادة من الحبوب الكاملة للذرة كما ان تقطيع مواد العلف الخضراء مثل الدراوة او عيدان الذرة يقلل من بعثرتها وفقدها فضلا عن ان التقطيع يسهل من تناول الحيوان للغذاء .
7- يجب العناية بتخزين مواد العلف فى مخازن مغلقة ذات اسقف مائلة مانعة للامطار وذات فتحات كافية بالجدران للتهوية لا تقل عن ربع مساحة الارضية وتكون المخازن جافة غير رطبة وليس بأرضيتها او جدرانها اى شقوق .
8- اوضحت نتائج الابحاث العديدة ان الجاموس يستفيد من المواد الخشنة الفقيرة بدرجة افضل من الابقار لارتفاع عدد البروتوزوا والبكتريا المحللة للسليلوز بالكرش كما ان حركة الكرش بطيئة فى الجاموس وبذلك يظل الغذاء به فترة اطول .
9- يفضل توفير مساحة مناسبة من الارض لزراعاتها بمحاصيل العلف الاخضر على مدار العام .
10- يجب تدبير راس المال الكافى لاقامة مشروع الانتاج الحيوانى من حظائر – مخازن – شراء الحيوانات – اعلاف – ادوية – اجور عمال ... الخ .
11- شراء حيوانات تسمين فى الوقت المناسب .
12- يجب وزن الحيوانات دوريا كل 15 يوم للوقف على معدلات النمو وتحديد الاحتياجات الغذائية .
13- عند تسمين الاغنام البرقى يجب ان تسوق عند وزن 45 كجم كحد اقصى حيث يقل معامل التحويل بعد ذلك .
14- عند عمل دورات تسمين فى الاغنام يجب توفير تسويق جيد لها .
15- عند اتباع نظام تسمين الاغنام على مركزات فقط يجب ان يبدأ من وزن 15 : 20 كجم وينتهى عند 40 :45 كجم مع مراعاة اضافة بيكربونات الصوديوم 1 : 2 % لتقليل الحموضة وكذلك كلوريد الامونيوم لمنع تكوين الحصوات البولية .منقول

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaalalmisri.riadah.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى