تاثير وكفاءة فيتامين E+SELENIUM في الكفاءه التناسليه للارانب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاثير وكفاءة فيتامين E+SELENIUM في الكفاءه التناسليه للارانب

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يونيو 15, 2010 2:12 pm

Bookmark and Share

دراسة عن كفاءة فيتامين هـ والسيلينيوم على أداء النمو والبلوغ الجنسي وبعض الصفات التشريحية والهيستوباثولوجية للجهاز التناسلي في إناث الأرانب النيوزيلاندي الأبيض ؛ قام بتلك الدراسة مشرقي و شهيد سنة 2003 (Meshreky and Shaheed, 2003) ؛ استخدم في هذه الدراسة 80 أنثى أرانب نيوزيلاندي أبيض تم فطامها خلال فصل الصيف بمحطة بحوث الإنتاج الحيواني بسدس بمحافظة بنى سويف والتابعة لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية – وزارة الزراعة المصرية. قسمت هذه الحيوانات في عمر 6 أسابيع إلى أربع مجاميع متساوية (20 أنثى لكل مجموعة). حقنت المجموعة الأولى بمحلول فسيولوجي للمقارنة. حقنت المجموعة الثانية أسبوعياً بمعدل 0.1 ملليجرام سيلينيوم / كجم وزن حي في العضل (سيلينات الصوديوم sodium selenite, "Se"). حقنت المجموعة الثالثة أسبوعياً بمعدل 75 وحدة دولية فيتامين هـ / رأس تحت الجلد (ألفا توكوفيرول alpha tocopherol acetate) ، وعند عمر 4 شهور زادت جرعة فيتامين هـ إلي 100 وحدة دولية / رأس / أسبوع. حقنت المجموعة الرابعة أسبوعياً بالسيلينيوم وفيتامين هـ بنفس الجرعات للمجموعتين السابقين. وكانت أهم النتائج المتحصل عليها هي:
• أدى الحقن بفيتامين هـ على حده أو مع السيلينيوم أدى إلى زيادة تركيز فيتامين هـ في بلازما الدم.
• وقد أدى الحقن بالسيلينيوم على حده أو مع فيتامين هـ إلي زيادة تركيز السيلينيوم في بلازما الدم.
• الأرانب التي حقنت بفيتامين هـ + السيلينيوم كانت أعلى وزنا وذات كفاءة مناعية أفضل.
• أدى حقن الأرانب بفيتامين هـ + السيلينيوم إلي زيادة تركيز هرمون الاستروجين في فترتي ما قبل وبعد مرحلة البلوغ الجنسي و زيادة تركيز هرمون البروجسيترون خلال فترة الحمل وتحسين الأداء التناسلي.
• كما أدى الحقن بفيتامين هـ + السيلينيوم إلى زيادة في وزن المبايض و عدد الحويصلات المبيضية الناضجة مقارنة بالمجاميع الأخرى.
• أوضح الفحص الهستوباثولوجي لمبيض الإناث التي حقنت بفيتامين هـ + السيلينيوم عن عدد كبير من الحويصلات المبيضية الناضجة عند عمر 4 شهور ويليها الإناث التي حقنت بفيتامين هـ فقط.
يستنتج من ذلك أن الحقن بفيتامين هـ + السيلينيوم أدى إلى تحسين أداء النمو والنشاط الجنسي وبلوغ جنسي مبكر وتحسين واضح في الجهاز التناسلي الأنثوي.

عنصر السيلينيوم له علاقة وثيقة بنقص احتياج الأرانب من فيتامين هـ حيث يمكن أن يحل جزئياً محل فيتامين هـ في منع ظهور أعراض النقص الخاصة به وذلك عن طريق زيادة الاستفادة من لفيتامين. كذلك يرتبط السيلينيوم بالأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت (السستين والميثيونين).
الاحتياجات الغذائية من الفيتامينات للأرانب لكل كيلوجرام عليقة ( NRC، 1977)
فيتامين (أ) وحدة دولية • 580 مرحلة النمو.
• 1160 مرحلة الحمل.
فيتامين (أ) في صورة كاروتين 0.83 ملليجرام لمرحلتي النمو والحمل.
فيتامين (هـ) وحدة دولية 40 لمراحل النمو والحمل والرضاعة.
فيتامين (ك) ملليجرام 0.2 لمرحلة الحمل
نياسين ملليجرام 180 لمرحلة النمو
بيرودوكسين ملليجرام 39 لمرحلة النمو
الكولين جرام 1.2 لمرحلة النمو

منقول

Admin
Admin

عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaalalmisri.riadah.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى