اسباب انخفاض الخصوبه في الارانب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسباب انخفاض الخصوبه في الارانب

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يونيو 15, 2010 1:55 pm

أسباب انخفاض الخصوبة فى الارانب

،، تقل الخصوبة مع زيادة العمر حتى أنه بعد عامين من التربية تنخفض الخصوبة تدريجيا.

،، يتأثر الجهاز التناسلى للأنثى بأى اختلافات فى التغذية أو التربية : -- فاستخدام عليقة غير متزنة في العناصر التكوينية من أهم أسباب انخفاض نسبة الخصوبة .
- ازدياد السمنة تؤدى إلي انخفاض الخصوبة ( والعكس صحيح ) .
- التربية الداخلية (زواج الأقارب ) تؤدي إلى انخفاض الخصوبة وربما إلى العقم الدائم .
- قلة أو زيادة عملية التلقيح : فإذا ترك الذكر لمدة طويلة بعيداً عن الأناث ولم يستعمل فى التلقيح يصاب بحالة من العقم المؤقت ، وكذلك فى الإناث فإن الراحة الطويلة بعد الولادة أو إذا تأخرت الأنثى فى أول حمل لها فإن المربى يجد صعوبة فى التلقيح .
- عدم اختيار الأوقات المناسبة لتلقيح الإناث : فالأنثى تكون فى قمة خصوبتها بعد الولادة مباشرة وكذلك بعد حالة الحمل الكاذب كما أنها تحمل بسهولة بعد الفطام .
- تقل الخصوبة حينما يصاب القطيع بأحد الأمراض وخاصة التهاب المبيض بسسب الاستخدام الخاطيء لمنشطات التبويض الاصطناعية مثل الاستروجين وكذلك التهاب الرحم لعدم العناية بالأم عقب الولادة .

،، وجود بعض التغيرات العضوية أو الفسيولوجية فى الأجهزة التناسلية لبعض الإناث .

،، ارتفاع درجة حرارة الجو لفترة طويلة .،،

عدم توافر الاشتراطات الصحيحة في عملية التلقيح :
- فى سلالات الأرانب المتوسطة الحجم المستخدمة فى مصر مثل النيوزيلندى والكاليفورنيا لايجب تلقيح الإناث قبل أن تصل إلى عمر 5 - 6 شهور حيث يتراوح وزنها فى هذا العمر من 3 -3.25 كيلو جرام والذكر لا يقل عن150 يوم ذو صفات وراثية معروفة وجيدة محصنين - الحالة الصحية العامة جيدة ليس بهما أمراض .
- تنقل الأنثى لبيت الذكر وليس العكس .
- لا تزيد تلقيحات الذكر عن ست مرات في الاسبوع ويفضل تلقيحتين باليوم فعلميا القذفة الاولي للذكر تكون كثيرة السائل المنوي ولكن قليلة نسبيا في تركيز الحيوانات المنوية أما التلقيحة الثانية فتكون العكس وهذا ما يفيد انهاء عملية التلقيح بالنجاح المطلوب خاصة إذا عرفنا أن حوالي 15 % فقط من اجمالي الحيوانات المنوية المقذفة هو فقط الذي يصل الى عنق الرحم .
- بفحص الأنثى قبل إجراء عملية التلقيح حيث يجب أن تكون بحالة صحية جيدة ولاتعانى من مشاكل تنفسية أو تقرح العرقوب أو النحافة ثم يتم فحص الفتحة التناسلية فإن كانت ممخطة وذات لون وردى غامق دل ذلك على أن عملية التلقيح ستنجح بنسبة 80 - 90٪ .
- تستغرق عملية التلقيح وقتاً من 2 - 3 دقائق تنتهى بأن ينقلب الذكر على أحد جنبيه وقد يطلق صراخاً أيضاً ، ثم تعاد الأنثى إلى القفص الخاص بها بعد تسجيل تاريخ التلقيح ورقم الذكر
الملقح , ثم يصبح الذكر غير قادرا على التلقيح لمدة 5: 15 دقيقة وهو ما نسميه بفترة الخمول .
- ويفضل أن تتم عملية التلقيح فى الصباح الباكر أو فى المساء لتفادى درجة الحرارة العالية التى تثبط الرغبة الجنسية لكل من الذكر والأنثى خاصة فى فصل الصيف ----------
كما لايفضل استخدام الذكور فى التلقيح عقب تناولها الغذاء مباشرة حيث تدخل فى مرحلة خمول تستمر حوالى ساعتين بعد تناول الغذاء وتقل خصوبتها .
- أن تكون الامهات والذكور قد أخذوا احتياحاتهم من الفيتامينات والاملاح المعدنية , لأن من اسباب العقم المؤقت أو ما نسميه (التفويت وعدم الطلب) هو نقص الاملاح والفيتاينات .
- أما فى حالة رفض الأنثى للتلقيح فإنها تنزوى فى أحد أركان القفص أو تجرى من الذكر ولاتمكنه من القيام بعملية التلقيح . ويمكن فى هذه الحالة أن يقوم المربى بعرضها على ذكر آخر أو إعادة تقديمها إلى الذكر مرة أخرى بعد 24 ساعة وفى حالة رفضها التلقيح تحقن بڤيتامين( هـ سيلينوم 0.5 سم3 ) تحت الجلد . يفضل وضع الفيتامينات و الأملاح لمدة من 5-7 أيام حتى تظهر نتائجه بصورة اوضح.


والله هو الموفق
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaalalmisri.riadah.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى